لبنان

“الحشاشين” ممنوع في إيران: تشويه للتاريخ وربط الإرهاب بالإيرانيين

حظرت السلطات الإيرانية بث المسلسل المصري “الحشاشين” الذي يتناول قصة جماعة الحشاشين الإسماعيلية في العصور الوسطى، وذلك “لما يحتويه من تشوهات تاريخية وربط خاطئ للإرهاب بالإيرانيين”، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية.

وأوضح مهدي سيفي، المدير العام لهيئة الإشراف على تنظيم الإعلام الصوتي والمصور في الفضاء الإلكتروني (ساترا)، أن المسلسل “يتضمن رواية مشوهة لتاريخ الإسلام، ويبدو أنه تم إنتاجه بنهج سياسي متحيز”.

وأضاف سيفي أن “مسلسل الحشاشين يصور الإيرانيين على أنهم مصدر الإرهاب، وذلك من خلال ربط مدن إيرانية مثل الري وقم وأصفهان بنشأة الإرهاب”.

وتابع: “نظراً لمخالفة المسلسل للواقع التاريخي وللمحتوى المسيء لإيران، فقد تم حظر بثه على جميع المنصات الإعلامية المرئية والمسموعة في إيران”.

يذكر أن مسلسل “الحشاشين” مكون من 30 حلقة، وقد تم إنتاجه بميزانية ضخمة بلغت 12 مليون دولار، ويعتبر من أغلى المسلسلات في تاريخ الإنتاج العربي. وقد حقق المسلسل شعبية كبيرة في مصر وبلدان الشرق الأوسط منذ بدء عرضه في رمضان الماضي.

وتعود قصة المسلسل إلى القرن الحادي عشر الميلادي، ويتناول سيرة حسن الصباح، زعيم جماعة الحشاشين، الذين اشتهروا بعمليات الاغتيال السياسي.

وقد أثارت حادثة حظر المسلسل في إيران جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبّر البعض عن استيائه من القرار، بينما رأى آخرون أنه مبرر بسبب “المحتوى المسيء” للمسلسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى