السودان

الحرب الأهلية في السودان وصراع السُلطة

منذ الاستقلال، شهد السودانيون 35 انقلابًا ومحاولة انقلاب، أكثر من أي دولة أفريقية أخرى. وفي المنطقة الجنوبية من البلاد، أدى التمرد الذي دام 56 عامًا في النهاية إلى إنشاء جنوب السودان في عام 2011.

إن الحرب الأهلية الحالية في السودان تتجاوز مجرد صراع بسيط على السلطة بين جنرالين. إنه يعكس أزمة عميقة الجذور داخل هيكل الحكم في البلاد والتي كانت موجودة منذ حصولها على الاستقلال عن البريطانيين في عام 1956.

منذ الاستقلال، شهد السودانيون 35 انقلابًا ومحاولة انقلاب، أكثر من أي دولة أفريقية أخرى. وفي المنطقة الجنوبية من البلاد، أدى التمرد الذي دام 56 عامًا في النهاية إلى إنشاء جنوب السودان في عام 2011. واندلعت انتفاضة دارفور في عام 2003 بسبب اتهامات بأن الحكومة المركزية كانت تمارس التمييز ضد السكان غير العرب في المنطقة. لقد أدى إلى عمليات قتل عرقية وما زال يغلي.

إن الخوض في تاريخ السودان، وهو ما قمت به على مدى أكثر من ثلاثة عقود، يكشف أن البلاد تعاني من أزمة هوية طويلة الأمد غذت حركات التمرد العديدة.

إن عجز، أو ربما عدم رغبة، الحكومات المتعاقبة في إدارة التنوع في البلاد والتعبير عن رؤية مشتركة أدى إلى توزيع غير عادل للثروات والموارد، ويبلغ عدد سكان السودان 49 مليون نسمة. وتضم 19 مجموعة عرقية رئيسية وحوالي 597 مجموعة عرقية فرعية تتحدث مئات اللغات واللهجات. يشكل العرب السودانيون أكبر مجموعة عرقية واحدة بحوالي 70٪ من السكان، وتتركز القوة والموارد السياسية والاقتصادية في وسط البلاد (الخرطوم على سبيل المثال).

يتطلب تحقيق السلام في السودان التركيز على هموم السكان المهمشين في مناطق النزاع والمناطق المحرومة. وتشمل هذه دارفور وجنوب كردفان وجبال النوبة. ويتطلب ذلك أيضاً معالجة الأسباب الجذرية للعنف المسلح. ومن بينها قضايا التهميش، والعلاقة بين الدين والدولة، والحكم، وتقاسم الموارد، والأرض، والعدالة الاجتماعية والمساواة على المستوى الوطني.

السنوات الأولى للاستقلال

وأصرت الحكومة السودانية التي وصلت إلى السلطة عام 1956 على الهوية العربية والإسلامية. قامت الدولة على مبادئ المهدية، وهي طريقة صوفية إسلامية تأسست في ثمانينيات القرن التاسع عشر. ولم تكن تمثل المجتمعات المتنوعة وسعت إلى إخضاعها لإرادة الدولة المهدية. لقد تطلب الأمر درجة من الامتثال لم يكن الكثيرون على استعداد لتقديمها. كانت المقاومة ضد المهدية واسعة النطاق.

وفي عام 1989، سيطرت حكومة جديدة على الدولة تحت حكم الجبهة الإسلامية الوطنية. كان هذا تحالفًا بين ضباط الجيش وجماعة الإخوان المسلمين، وهي جماعة هامشية نمت لتصبح منظمة سياسية قوية. وأدى هذا الانقلاب إلى وصول عمر البشير إلى السلطة، بدعم من الزعيم الإسلامي حسن الترابي. كما سعت حكومتهم إلى إقامة دولة إسلامية.

أنشأت الحكومة جهازاً للأمن الداخلي، قام باعتقال المنشقين وتعذيبهم. وفي عام 1991، قدم النظام قانون عقوبات جديد لفرض أجندة الأسلمة، وأنشأ “شرطة الشعب”. هناك تطوران آخران من شأنه أن يخلق الظروف الملائمة للحرب التي لا تزال مشتعلة حتى اليوم.

الأول كان القرار الذي اتخذه نظام البشير في عام 2003 بتجنيد ميليشيات الجنجويد لقمع التمرد في دارفور. ثانياً، استخدم النظام الإسلامي هذه الميليشيا الجديدة لإبقاء النخبة في الجيش السوداني بعيداً عن مناطق الصراع في الأطراف.

وفي عام 2013، عيّن البشير هذه الميليشيات القبلية رسميًا باسم قوات الدعم السريع بموجب مرسوم رئاسي. وهذا ما أدى إلى ربطهم بجهاز الأمن الوطني والمخابرات. وفي عام 2017، صادق البرلمان السوداني على قانون قوات الدعم السريع. أدى هذا إلى دمج الميليشيات رسميًا في الجهاز العسكري الحكومي تحت القيادة المباشرة للرئيس. وتم تكليف وزير الدفاع بالإشراف على القوات المسلحة السودانية.

وعين البشير محمد حمدان دقلو، الملقب بحميدتي، لقيادة قوات الدعم السريع. وقد مكن هذا من نمو قوته ونفوذه. وكان ذلك بمثابة استهلال الأحداث الدرامية والمأساوية التي سيشهدها السودان في العقد المقبل.بعد أن اجتاحت احتجاجات عام 2018 المدن الكبرى في السودان – مدفوعة بالمظالم المتعلقة بالفقر والفساد والبطالة – تدخل الجيش في أبريل 2019. وأطاح البشير من السلطة وأعلن حالة الطوارئ. وعلى الرغم من تشكيل حكومة عسكرية انتقالية، استمرت المظاهرات للمطالبة بقيادة مدنية.

وبوساطة من الاتحاد الأفريقي، تم التوصل إلى اتفاق بشأن تقاسم السلطة في أغسطس 2019. وأسفر الاتفاق عن إدارة انتقالية عسكرية مدنية. ومع ذلك، استمرت التحديات، بما في ذلك محاولة الانقلاب الفاشلة في سبتمبر 2021. وبعد شهر، قاد القائد الأعلى في السودان، عبد الفتاح البرهان، انقلابًا آخر، مما أدى إلى عرقلة التحول الديمقراطي في البلاد.

تميزت الأشهر التي سبقت الحرب في أبريل/نيسان 2023 باحتجاجات مدنية تم قمعها بعنف، وتوترات بين قادة الجيش وقوات الدعم السريع.

إقامة دولة تهيمن عليها الميليشيات

وبرزت قوات الدعم السريع كقوة موازنة للقوات المسلحة. لقد نشرت بشكل استراتيجي الآلاف من المقاتلين المتمرسين في المعارك في أكبر مدن البلاد والمناطق الحدودية المضطربة والمراكز الاقتصادية مثل مناجم الذهب.

وفي الوقت نفسه، أقامت روسيا علاقات مع قوات الدعم السريع من خلال مجموعة فاغنر لتأمين الوصول إلى الذهب السوداني.اجتمعت ثلاثة شروط لتعزيز ظهور دولة تهيمن عليها الميليشيات، وعلى رأسها قوات الدعم السريع.

كانت الحرب الأهلية في دارفور عام 2003 بمثابة لحظة مناسبة. وفي حين ركز الجيش على قمع التمرد في جنوب السودان، فقد ترك قمع الانتفاضة في دارفور في الغرب للقوات شبه العسكرية.

وقد مكّن الدعم الذي قدمته الحكومة السودانية الميليشيا التي نصبت نفسها من الوصول إلى الموارد المالية والأسلحة. ويمكنها بعد ذلك تطوير مشاريع تجارية لتحقيق الاستقلال الذاتي عن الدولة والحفاظ عليه.

ومن الناحية الأيديولوجية، صور حميدتي قوات الدعم السريع على أنها ميليشيا تمثل العرب المهمشين من المناطق الريفية والحدودية في السودان.

التفكك

وفي ظل التحول الديمقراطي المتطور في السودان، كان صعود حميدتي إلى منصب نائب رئيس مجلس السيادة في عام 2021 أمرًا حاسمًا، حيث أشرف على المسار المؤدي إلى الانتخابات. وكان حل قوات الدعم السريع أو تهميش حميدتي يخاطر بإثارة الاضطرابات، نظراً لحجم القوات ومصالحها التجارية.

يمكن أن تؤدي هيمنة الميليشيات على الدولة إلى ردود فعل متأخرة من الجيش، مما قد يؤدي إلى تفاقم الصراع. في البداية، امتنع حميدتي عن الاستيلاء على السلطة بالقوة. لقد قام بضم قواته كحلفاء للجيش، الذي كان لديه أيضًا مشاريع اقتصادية كبيرة.

لكن الانقلاب العسكري في أكتوبر/تشرين الأول 2021 أوقف التقدم الديمقراطي في السودان. وسط القمع والتدهور الاقتصادي، وسعت قوات الدعم السريع نفوذها من خلال المشاريع التجارية والتعاقدات. وجاءت محاولة الجيش لدمج هذه القوات بنتائج عكسية، مما أدى إلى مواجهات مسلحة وسيطرة قوات الدعم السريع على المناطق الحيوية.

ماذا بعد

ويحتاج السودان إلى جهد تعاوني من المجتمع الدولي للمساعدة في إعادة الإعمار. ويتعين عليها إنشاء حكومة شفافة يقودها مدنيون تمثل الشعب السوداني وتسمع أصواتهم في عمليات صنع القرار. هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإعادة بناء دولة السودان ما بعد الاستعمار باعتبارها دولة تشمل حقوق الجميع وتحميها.

حمدي حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى