تقارير

مذبحة موسكو.. هل ينتقم «بوتين» بالضربة النووية؟

قال مسؤول أمريكي، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة معلومات حساسة، لصحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة "ليس لديها سبب للشك" في ادعاءات تنظيم الدولة الإسلامية.

قال محللون أمنيون، إن إعلان تنظيم داعش مسؤوليته عن مذبحة في قاعة حفلات روسية بالقرب من موسكو جدير بالتصديق على ما يبدو، وإنه يتوافق مع نسق هجمات سابقة من تنفيذ مسلحين متشددين.

وأصدر تنظيم داعش بيانات أعلن فيها مسؤوليته عن هجوم الجمعة الذي قال محققون روس إنه أودى بحياة 133 شخصا، ونشر التنظيم صورة لمن قال إنهم المسلحون الذين نفذوا الهجوم.

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبلاده في خطاب متلفز، أمس السبت، أنه تم اعتقال 11 شخصًا على خلفية الهجوم المميت الذي وقع يوم الجمعة على مكان موسيقي شهير في موسكو، بما في ذلك المسلحين الأربعة الذين فتحوا النار، مما أسفر عن مقتل 133 شخصًا على الأقل.

تحذيرات الحكومة الأمريكية

وزعم بوتين أن المهاجمين كانوا يحاولون الهروب عبر أوكرانيا، “حيث، وفقًا للبيانات الأولية، أعد الجانب الأوكراني نافذة لهم لعبور حدود الدولة”. ونفى المسؤولون الأوكرانيون أي تورط في الهجوم.

في وقت متأخر من يوم الجمعة، هاجم مسلحون بأسلحة آلية قاعة مدينة كروكوس – وهي مكان ضخم للتسوق والترفيه في ضواحي موسكو – وأضرموا النار في قاعة الحفلات الموسيقية. وجاء الهجوم بعد تحذيرات الحكومة الأمريكية هذا الشهر بشأن “هجوم إرهابي مخطط له” في العاصمة الروسية.

وقالت لجنة التحقيق الروسية إنه تم العثور على المزيد من الجثث في الموقع أمس السبت، مضيفة أنه من المتوقع أن يرتفع عدد القتلى، حيث أن 16 من أصل 107 ضحايا تم نقلهم إلى المستشفى في حالة خطيرة و44 في حالة خطيرة.

ووصف بوتين الهجوم بأنه قتل جماعي مخطط ومنظم لأشخاص أبرياء وعزل، ووعد بالانتقام السريع.

أعمال الترهيب

وأضاف: “لقد ذهب المجرمون بدم بارد إلى قتل مواطنينا وأطفالنا وإطلاق النار عليهم من مسافة قريبة، كما فعل النازيون الذين ارتكبوا المجازر في الأراضي المحتلة. لقد خططوا لتنفيذ عملية إعدام استعراضية، وهو عمل دموي من أعمال الترهيب”. “جميع مرتكبي هذه الجريمة ومنظميها ورعاةها سينالون عقابا عادلا لا مفر منه، أيا كانوا أو من يوجههم”.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع ليلة الجمعة، وهو بالفعل أحد أكثر الهجمات دموية في تاريخ روسيا الحديث، والذي أدى إلى اشتعال النيران في حوالي 140 ألف قدم مربع من المكان في كراسنوجورسك، وفقًا لخدمات الطوارئ الروسية. وقال مسؤول أمريكي، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة معلومات حساسة، لصحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة “ليس لديها سبب للشك” في ادعاءات تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت لجنة التحقيق إن الأسباب الأولية للوفاة هي طلقات نارية واستنشاق أبخرة. وقالت اللجنة إن التحقيقات مستمرة في المكان.

فوز بوتين

وبحلول بعد ظهر أمس السبت، حددت وزارة الصحة 41 من الضحايا، معظمهم من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و60 عاما.

وذكرت قناة “بازا”، وهي قناة على تطبيق “تليغرام” لها علاقات بأجهزة الأمن الروسية، أنه تم العثور على 28 جثة في أحد حمامات المكان، من بينها “العديد من الأمهات” اللاتي يحتضن أطفالهن، بينما تم اكتشاف 14 جثة أخرى في درج مخرج الطوارئ.

وجاء الهجوم – الذي أشار إلى استمرار تعرض روسيا للهجمات الإرهابية – بعد أيام فقط من فوز بوتين في انتخابات منسقة للغاية، والتي عززت سلطته مع دخول حربه في أوكرانيا عامها الثالث.

وكان خطاب بوتين أول بيان علني له بعد الهجوم. وقبل ذلك، قالت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا جوليكوفا، إن الرئيس “تمنى الشفاء للجميع” وشكر الأطباء، حسبما ذكرت وكالة تاس للأنباء.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، السبت، إن بوتين تحدث هاتفيا مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وأكد الزعيمان “استعدادهما للتعاون في مكافحة الإرهاب”. وأضاف بيسكوف أن لوكاشينكو قدم تعازيه في الهجوم.

هجوم إرهابي مخطط

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، في بيان يوم الجمعة، إن الحكومة الأمريكية أصدرت تحذيرًا عامًا للأمريكيين في روسيا في 7 مارس، وصفت فيه خطر وقوع “هجوم إرهابي مخطط له في موسكو – من المحتمل أن يستهدف تجمعات كبيرة، بما في ذلك الحفلات الموسيقية”.

وقال واتسون: “لقد شاركت الحكومة الأمريكية أيضًا هذه المعلومات مع السلطات الروسية وفقًا لسياسة “واجب التحذير” القائمة منذ فترة طويلة”.

واستند التحذير، جزئيًا، إلى تقارير استخباراتية حول نشاط محتمل داخل روسيا من تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان، الذراع الأفغاني والباكستاني لتنظيم الدولة الإسلامية، حسبما قال مسؤولان أمريكيان تحدثا أيضًا بشرط عدم الكشف عن هويتهما للصحيفة. ورددت سفارات غربية أخرى هذا التحذير.

ونفى ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أي مسؤولية عن هجوم الجمعة، وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي أن أوكرانيا “بالتأكيد لا علاقة لها بإطلاق النار/الانفجارات” وأن “كل شيء في هذه الحرب سيتم تحديده فقط في ساحة المعركة”. “.

ضربة نووية

وألقت وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية باللوم على أجهزة الأمن الروسية في العملية وقالت إنها ستستخدم على الأرجح التداعيات لحشد الدعم لحربها في أوكرانيا وربما لإطلاق جولة ثانية من التعبئة.

وانتشرت الاتهامات بالمسؤولية في أعقاب الهجوم، حيث بدا أن العديد من كبار المسؤولين الروس، بما في ذلك الرئيس السابق ديمتري ميدفيديف، يلقون اللوم على كييف ويهددون بالانتقام القاسي.

دعا رجل الأعمال الروسي قسطنطين مالوفيف يوم الجمعة إلى توجيه ضربة نووية.
“دعونا نمنح السكان المدنيين في أوكرانيا 48 ساعة لمغادرة المدن وإنهاء هذه الحرب أخيرًا بهزيمة العدو منتصرًا. كتب مالوفيف على برقية: “باستخدام كل القوى والوسائل”.

وقال مكتب العلاقات العامة بجهاز الأمن الفيدرالي (FSB)، السبت، إن المهاجمين “كانوا يعتزمون عبور الحدود إلى أوكرانيا”، حيث كانت لديهم اتصالات.

وقال أندريه يوسوف، المتحدث باسم المخابرات العسكرية الأوكرانية، لصحيفة The Washington Post، إن التحذيرات قد انتشرت قبل هجوم يوم الجمعة، والذي ربطه بوابل روسيا الضخم من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على أوكرانيا في وقت مبكر من يوم الجمعة. واستهدفت الهجمات على مناطق في جميع أنحاء أوكرانيا البنية التحتية الرئيسية للطاقة، وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدة أماكن وقتلت خمسة أشخاص على الأقل.

مأساة فظيعة

وقال يوسوف: “إن هجوم اليوم على نظام الطاقة الأوكراني والمدن الأوكرانية والهجوم الإرهابي على قاعة مدينة كروكوس هي مكونات لخطة واحدة وعملية واحدة”.

وتظهر مقاطع الفيديو التي تم التقاطها يوم الجمعة، والتي تحققت منها صحيفة The Post، أربعة رجال يرتدون ملابس مموهة يدخلون قاعة كبيرة قبل بدء حفل موسيقي مباع بالكامل ويفتحون النار، بالإضافة إلى مطلقين يطلقون أعيرة نارية داخل قاعة حفلات مليئة بالدخان. وتظهر لقطات أخرى العديد من الجثث ملقاة على الأرض.
وفي حديثه في مؤتمر صحفي يوم الجمعة، وصف المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، الصور بأنها “مروعة للغاية ومن الصعب مشاهدتها”.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان يوم الجمعة، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أدان “بأشد العبارات الممكنة الهجوم الإرهابي الذي وقع اليوم” وأعرب عن “تعازيه العميقة”.

ووصف عمدة موسكو سيرغي سوبيانين على تيليغرام هجوم الجمعة بأنه “مأساة فظيعة” وكتب أنه سيتم إلغاء جميع الأحداث الرياضية والثقافية والعامة في موسكو خلال عطلة نهاية الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى