تقارير

إسرائيل تتعمد تجويع أهالي غزة.. كارثة إنسانية بدون حل!

كشف برنامج الأغذية العالمي أن الجيش الإسرائيلي منع قافلة مكونة من 14 شاحنة تحمل مواد غذائية مخصصة لشمال غزة عند نقطة تفتيش، مع تزايد المخاوف من أن القطاع المحاصر على شفا المجاعة.

عودة القوافل

ووفقا ل “واشنطن بوست”، قال برنامج الغذاء العالمي يوم الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي أجبر قافلته على العودة “بعد انتظار دام ثلاث ساعات عند حاجز وادي غزة” في وسط غزة. وقال برنامج الأغذية العالمي إنه تم تغيير مسار الشاحنات و”أوقفها في وقت لاحق حشد كبير من الأشخاص اليائسين الذين نهبوا” نحو 200 طن من الغذاء.

حصار شمال غزة

وقال برنامج الأغذية العالمي إن محاولة التسليم إلى الشمال المحاصر هي الأولى للمنظمة منذ أن أوقفت تسليم المساعدات مؤقتاً في 20 فبراير/شباط، عندما قالت إن تزايد انعدام الأمن يعني أنها لا تستطيع ضمان سلامة فرقها.

انتشار الجوع

وتقول جماعات الإغاثة إن القوات الإسرائيلية أوقفت القوافل وهاجمتها ونهبت في الشمال. كما يتهمون إسرائيل باستهداف ضباط الشرطة الذين يحرسون القوافل ويقولون إن الوضع يزداد يأسًا وفوضى بشكل متزايد مع انتشار الجوع.

مجاعة بالقطاع

وقالت وزارة الصحة في غزة يوم الأربعاء إن “المجاعة” في الشمال وصلت إلى “مستويات مميتة”، خاصة بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية. وأضافت أن 18 شخصا توفوا بسبب سوء التغذية والجفاف.

ولم يرد الجيش الإسرائيلي على الفور على طلب للتعليق يوم الأربعاء.

ضحايا المجاعة

وقتل أكثر من 100 شخص الأسبوع الماضي بعد أن تجمع حشد من الناس على قافلة مساعدات نادرة في مدينة غزة، مما أدى إلى حادث فوضوي ألقى مسؤولون فلسطينيون وأطباء وشهود عيان باللوم فيه على إطلاق نار إسرائيلي وألقى مسؤولون إسرائيليون باللوم فيه على التدافع.

إسقاط مساعدات

وقد دفعت الأزمة على الأرض دولاً، بما في ذلك الأردن والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ومنظمات الإغاثة مثل برنامج الأغذية العالمي، إلى اللجوء إلى إسقاط الإمدادات جواً إلى غزة – لكن الخبراء يقولون إن هذه الطريقة مكلفة وغير فعالة ويجب استخدامها فقط كملاذ أخير.

وقال كارل سكاو، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، في بيان يوم الثلاثاء، إن عمليات الإنزال الجوي “لن تمنع المجاعة”. “نحن بحاجة إلى نقاط دخول إلى شمال غزة تسمح لنا بتوصيل ما يكفي من الغذاء لنصف مليون شخص في حاجة ماسة إليها

تجويع الشعب

فيما اتهمت مجموعة خبراء عينتها الأمم المتحدة إسرائيل، اليوم الثلاثاء، بـ”تعمد تجويع الشعب الفلسطيني في غزة”، وقالت إن قواتها “تستهدف المدنيين الذين يبحثون عن مساعدات إنسانية وقوافل إنسانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى