عالم التقنية

تطور جديد في علاج مرضى السرطان بالذكاء الاصطناعي 

يعمل DeepPT، الذي تم تطويره بالتعاون مع علماء في المعهد الوطني للسرطان في أميركا وشركة الأدوية Pangea Biomed، من خلال التنبؤ بملف تعريف الحمض النووي.

طور باحثون في الجامعة الوطنية الأسترالية ANU أداة جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي يمكنها مساعدة الأطباء على اختيار العلاج الأنسب لمرضى السرطان.

يعمل DeepPT، الذي تم تطويره بالتعاون مع علماء في المعهد الوطني للسرطان في أميركا وشركة الأدوية Pangea Biomed، من خلال التنبؤ بملف تعريف الحمض النووي الريبوزي الرسول mRNA للمريض، وقد نُشر هذا العمل في مجلة Nature Cancer.

وفقاً للمؤلف الرئيسي الدكتور دانه تاي هوانغ من الجامعة الوطنية الأسترالية، وعند دمجه مع أداة ثانية تسمى ENLIGHT، وجد أن DeepPT يتنبأ بنجاح باستجابة المريض لعلاجات السرطان عبر أنواع متعددة من السرطان.

وقال الدكتور هوانغ: “نحن نعلم أن اختيار العلاج المناسب لمرضى السرطان يمكن أن يكون جزءاً لا يتجزأ من نتائج المرضى”.

وأضاف: “تم تدريب DeepPT على أكثر من 5500 مريض عبر 16 نوعاً من أنواع السرطان السائدة، بما في ذلك سرطان الثدي والرئة والرأس والرقبة وعنق الرحم والبنكرياس. لقد شهدنا تحسناً في معدل استجابة المريض من 33.3% دون استخدام نموذجنا إلى 46.5% باستخدام نموذجنا”.

يعتمد DeepPT على العمل السابق الذي قام به الباحثون أنفسهم في الجامعة الوطنية الأسترالية لتطوير أداة للمساعدة في تصنيف أورام الدماغ.

تعتمد كلتا أداتي الذكاء التوليدي على صور مجهرية لأنسجة المريض تسمى صور التشريح المرضي، ما يوفر أيضاً فائدة رئيسية أخرى للمرضى.

وشرح الدكتور هوانغ: “هذا يقلل من التأخير في معالجة البيانات الجزيئية المعقدة، والتي قد تستغرق أسابيع”.

وأضاف :”من الواضح أن أي نوع من التأخير يشكل تحدياً حقيقياً عند التعامل مع المرضى الذين يعانون أوراماً عالية الجودة والذين قد يحتاجون إلى علاج فوري. وفي المقابل، فإن صور التشريح المرضي متاحة روتينياً وبفعالية من حيث التكلفة وفي الوقت المناسب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى