لبنان

هل تأثر المصريون بأخطار لقاح أسترازينيكا؟ مستشار السيسي يوضح

أثارت المخاوف العالمية حول الآثار الجانبية النادرة للقاح أسترازينيكا، مثل تجلط الدم، قلق المصريين الذين تلقوا هذا اللقاح. في هذا المقال، نستعرض تصريحات الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية، حول مدى تأثر المصريين بهذه المخاطر وفوائد اللقاح بشكل عام.

أكد الدكتور تاج الدين أن أضرار استخدام لقاح أسترازينيكا قليلة جداً لا تقارن بفوائده الكبيرة. وأهم فائدة للقاح هي أنه يقلل بنسبة كبيرة من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان نتيجة الإصابة بكورونا.

وأشار إلى أن نسبة حدوث الجلطات بعد تلقي لقاح أسترازينيكا نادرة جداً، حيث لا تزيد عن 3 حالات لكل مليون شخص.

وأوضح أنه لا يوجد دليل علمي يؤكد حدوث جلطات بعد مرور سنوات من تلقي لقاحات كورونا، بما في ذلك لقاح أسترازينيكا.

وأكد كذلك متحدث باسم وزارة الصحة المصرية، أن فوائد لقاحات كورونا تفوق مخاطرها بكثير. فاللقاحات ضرورية لمواجهة جائحة كورونا والحد من انتشار الفيروس وتفادي الإصابة بأعراضه الخطيرة.

نصائح هامة:

  • استشارة الطبيب قبل تلقي اللقاح: ينصح الدكتور تاج الدين الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو لديهم حساسية من أي مكون من مكونات اللقاح باستشارة الطبيب قبل تلقي لقاح أسترازينيكا.
  • مراقبة الأعراض الجانبية: من المهم مراقبة أي أعراض جانبية قد تظهر بعد تلقي اللقاح، مثل ألم في موقع الحقن أو صداع أو آلام في العضلات، وإبلاغ الطبيب بها في حال استمرارها أو تفاقمها.
  • الثقة بالمعلومات الرسمية: ينصح الدكتور تاج الدين بالحصول على المعلومات حول لقاحات كورونا من المصادر الرسمية، مثل وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، لتجنب المعلومات المضللة والشائعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى