تقارير

مع اقتراب محاكمته.. «ترامب» أسوأ عدو لنفسه

كان دونالد ترامب على بعد دقائق من استجوابه تحت القسم من قبل المدعي العام في نيويورك، وكان متلهفاً للحديث. ولدرء تحقيقات الدولة في الاحتيال، أصر الرئيس السابق على الإجابة على كل سؤال، معتقدًا أنه وحده يعرف ما سيقوله.

لكن محاميه في ذلك الوقت، رونالد بي فيشيتي، أمر السيد ترامب بالتزام الصمت.

وأصدر تعليماته للرئيس السابق بتفعيل حقه في التعديل الخامس ضد تجريم الذات خلال إيداع عام 2022 أمام المدعي العام، ليتيتيا جيمس، وفقًا لشخصين على علم بالمناقشة. وحذر السيد فيشيتي السيد ترامب من أنه يخاطر بتهم الحنث باليمين، وأنه سوف يندم على ذلك.

اقتراب المحاكمة الجنائية

ورضخ ترامب، لكن مشاكله القانونية كانت في بدايتها للتو. وخلال العام الماضي، تم توجيه الاتهام إليه أربع مرات وواجه ثلاث محاكمات مدنية. ومع اقتراب المحاكمة الجنائية الأولى للرئيس السابق في 25 مارس/آذار، أصبح من الواضح – كما كان الحال بالنسبة للسيد فيشيتي – أن الشخص الوحيد الذي يشكل الخطر الأكبر على دونالد جيه ترامب قد يكون مجرد دونالد جيه ترامب.

وفي اثنتين من المحاكمات المدنية الأخيرة، وجه الرئيس السابق محاميه للاعتراض في لحظات غير مناسبة، وتحدث بغضب عن القضاة، بل وخرج من قاعة المحكمة. لقد خسر كلتا المحاكمتين وحُكم عليه بدفع أكثر من نصف مليار دولار مجتمعة.

حصار ترامب

والآن، يستعد فريق جديد من المحامين للدفاع عنه في مانهاتن، حيث اتهم المدعون ترامب بالتستر على فضيحة جنسية محتملة كان من الممكن أن تؤثر على نتيجة انتخابات عام 2016. إنها ليست المحاكمة الجنائية الأولى للسيد ترامب فحسب، بل هي المرة الأولى التي يواجه فيها أي رئيس أمريكي سابق المحاكمة. وكيف يمكن للفريق القانوني أن يحاصر ترامب – أو يفشل في ذلك – يمكن أن يحدد ما إذا كان هو أيضًا أول رئيس سابق تتم إدانته.

قال تاي كوب، المحامي المخضرم الذي عمل في مكتب مستشار البيت الأبيض خلال إدارة ترامب والذي انتقد الرئيس السابق منذ ذلك الحين: “أتوقع أن يحاول ترامب التصرف”. وأضاف: “يجب على المحامين أن يكمموه بقوة إذا أراد تجنب الإساءة إلى هيئة المحلفين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى