تقارير

محور درامي؟.. إسرائيل تعتزم إغراق غزة بالمساعدات

يبدو أن دولة الاحتلال الإسرائيلي اقتنعت أخيرًا بخطوة الوضع في غزة، حيث صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري للصحفيين أمسالأربعاء، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، بأن إسرائيل تعتزم “إغراق” غزة بالمساعدات، ووصفتها صحيفة هآرتس بأنها “محور درامي” في اللغة.

مساعدات غزة

وتتوافق لغة هاغاري بشكل وثيق مع لغة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي قال للصحفيين يوم الأربعاء: “نحن بحاجة إلى رؤية إغراق المنطقة عندما يتعلق الأمر بالمساعدات الإنسانية لغزة”.

وتعرضت إسرائيل لانتقادات بسبب تقييدها توزيع المساعدات على الفلسطينيين في غزة، وخاصة في الشمال، حيث ينتشر الجوع على نطاق واسع وتوفي ما لا يقل عن 16 طفلا بسبب سوء التغذية والجفاف، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

دق ناقوس خطر

وتواصل منظمات الإغاثة وحقوق الإنسان دق ناقوس الخطر بأن المساعدات التي تصل إلى سكان غزة ليست كافية، ودعت إسرائيل إلى تسهيل التوزيع باستخدام الشاحنات في غزة. وأجرت الولايات المتحدة عملية الإسقاط الجوي التاسعة للأغذية والمياه فوق شمال غزة يوم الأربعاء، وتجري مناقشات مع الدول الشريكة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بشأن تسليم الشحنات عبر ممر بحري من قبرص.

قالت أغنيس كالامار، الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، الأربعاء، إن الأساليب الجوية والبحرية لن تعالج “المجاعة المدبرة” في غزة، واتهمت إسرائيل بانتهاك القانون الدولي.

محور درامي؟.. إسرائيل تعتزم إغراق غزة بالمساعدات
محور درامي؟.. إسرائيل تعتزم إغراق غزة بالمساعدات

ممر بحري

وقال بلينكن إن الممر البحري “سيساعد في سد الفجوة”، لكن “الطرق البرية تظل الطريقة الأكثر أهمية للحصول على المساعدة”.

سفينة قبرص

وغادرت أول سفينة مساعدات تحاول توصيل المساعدات إلى شمال غزة قبرص، أول أمس الثلاثاء وهي تحمل 200 طن من المواد الغذائية وأشرف عليها الشيف وخوسيه أندريس ومنظمته World Central Kitchen.

download

وقال الجيش الإسرائيلي إن السلطات الإسرائيلية سمحت أيضًا لست شاحنات مساعدات إنسانية من برنامج الغذاء العالمي بالدخول إلى شمال غزة عبر معبر يسمى البوابة 96.

وقال برنامج الأغذية العالمي إن التسليم الذي تم يوم الثلاثاء كان الأول لشمال غزة منذ 20 فبراير شباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى