لبنان

لاجئ سوري يناشد السوداني: “لا نسرق في العراق”

في الأسابيع الأخيرة، شهد العالم العربي موجة من المشاعر المعادية للاجئين السوريين، بدأت في لبنان وامتدت إلى العراق ومصر. وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي دعوات لترحيل السوريين من هذه الدول، مصحوبة باتهامات كاذبة بسرقة الوظائف والموارد.

مناشدة مؤثرة من لاجئ سوري:

في خضم هذه المشاعر المعادية، انتشر مقطع فيديو مؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي لشاب سوري يناشد فيه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني. يرجو الشاب في الفيديو من السوداني حمايته من الترحيل ومنحه الإقامة هو وباقي اللاجئين السوريين في العراق.

نفي تهم السرقة والعمل الجاد:

يؤكد الشاب السوري في مناشدته أن السوريين في العراق لم يأتوا بهدف السرقة أو الشغب، بل هم يعملون بجد ويساهمون في الاقتصاد العراقي. كما ناشد الشعب العراقي، معتبراً إياهم أشقاءه، ومؤكداً على معاناتهم بسبب الحرب التي هجّرتهم من بلدهم.

حملات ترحيل في العراق:

تأتي مناشدة الشاب السوري في ظل حملات أمنية عراقية تستهدف اللاجئين المخالفين لشروط الإقامة. وقد نتج عن هذه الحملات توقيف عشرات السوريين في العاصمة بغداد.

أعداد اللاجئين السوريين في العراق:

تشير التقديرات إلى وجود ما بين 300 إلى 400 ألف لاجئ سوري في العراق. بينما دخل معظمهم البلاد بطرق غير نظامية، يوجد عدد محدود منهم يحمل إقامة رسمية أو مسجل لدى السفارة السورية في بغداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى