لبنان

قبل “البحث عن فضيحة”… أعمال فنية شاهدناها مرتين بنجوم مختلفين

شهدت السينما المصرية والدراما التلفزيونية على مدار عقود طويلة ظاهرة إعادة إنتاج بعض الأعمال الناجحة، سواء كانت أفلامًا أو مسلسلات. تأتي هذه الظاهرة بدوافع متعددة، منها استثمار نجاح العمل الأصلي، أو تقديم وجهة نظر جديدة له تناسب العصر الحالي، أو حتى تكريم كبار النجوم والفنانين.

وقد أعلن المستشار تركي آل الشيخ عن دعم صندوق “بيج تايم” لأفلام مصرية سيتم إنتاجها خلال الفترة المقبلة منها فيلم “شمس الزناتي” الذي يقوم ببطولته الفنان محمد إمام، ونستعيد من خلاله ذكريات فيلم شمس الزناتي الذي أنتج عام 1991.

كما سيتم إعادة إنتاج فيلم “البحث عن فضيحة” الذي قام ببطولته عادل إمام وسمير صبري وميرفت أمين عام 1973، في عمل جديد يقوم ببطولته هشام ماجد وهنا الزاهد.

وهذا يعيد للأذهان العديد من الأعمال التي تم إعادة تقديمها من قبل، في تاريخ السينما والدراما هناك العديد من الأعمال التي تم إعادة إنتاجها، الفنانة نجلاء فتحي أعادت تقديم أكثر من عمل للفنانة فاتن حمامة، والفنانة شهيرة أعادت تقديم أكثر من فيلم سبق وقدمته الفنانة شادية، أما فريد شوقي فكان يعيد تقديم أفلام حتى وإن كان شارك في النسخة الأولى منها.

ومن هذه الأفلام:

فيلم الباطنية إنتاج عام 1980 وبطولة نادية الجندي وفريد شوقي وفاروق الفيشاوي وأحمد زكي، تأليف إسماعيل ولي الدين وسيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج حسام الدين مصطفى.

مسلسل الباطنية إنتاج عام 2009، بطولة غادة عبد الرازق وصلاح السعدني وأحمد فلوكس ولوسي، تأليف إسماعيل ولي الدين وسيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج محمد النقلي.

فيلم العار إنتاج 1982 وبطولة نور الشريف وحسين فهمي ومحمود عبد العزيز تأليف محمود أبو زيد وإخراج علي عبد الخالق.

مسلسل العار إنتاج 2010 بطولة مصطفى شعبان وشريف سلامة وأحمد رزق، تأليف أحمد محمود أبو زيد وإخراج شيرين عادل.

فيلم الكيف إنتاج 1985 بطولة محمود عبد العزيز ويحيى الفخراني ونورا وجميل راتب، تأليف محمود أبو زيد وإخراج علي عبد الخالق.

مسلسل الكيف إنتاج 2016، بطولة باسم سمرة وأحمد رزق ولوسي وأحمد خليل، تأليف أحمد محمود أبو زيد وإخراج محمد النقلي.

فيلم رد قلبي لإنتاج 1957 بطولة شكري سرحان ومريم فخر الدين وصلاح ذو الفقار، تأليف يوسف السباعي وإخراج عز الدين ذو الفقار.

دوافع إعادة الإنتاج:

  • استثمار نجاح العمل الأصلي: تسعى شركات الإنتاج إلى استثمار شعبيّة العمل الأصلي وجذب الجمهور من خلال إعادة إنتاجه بشكل جديد.
  • تقديم وجهة نظر جديدة: قد ترغب بعض الأعمال في تقديم وجهة نظر جديدة للعمل الأصلي تناسب العصر الحالي وتطرح قضايا جديدة.
  • تكريم كبار النجوم: قد يتم إعادة إنتاج عمل فني لتكريم فنان أو مخرج كبير قام ببطولة أو إخراج العمل الأصلي.

موقف الجمهور:

تتباين آراء الجمهور حول ظاهرة إعادة إنتاج الأعمال الفنية، فبينما يرى البعض أنها فرصة لمشاهدة الأعمال الكلاسيكية بشكل جديد، يرى آخرون أنها قد لا تنجح في الوصول إلى نفس مستوى النجاح الذي حققه العمل الأصلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى