لبنان

فيلم مصري تسجيلي يضيء على أحلام فتيات الريف بمهرجان كان

يشهد مهرجان كان السينمائي الدولي حدثًا استثنائيًا بمشاركة فيلم “رفعت عيني للسما” كأول فيلم تسجيلي مصري ينافس في مسابقة “أسبوع النقاد”.

ويحظى الفيلم باهتمام كبير كونه يسلط الضوء على تجارب فتيات من قرية البرشا بمحافظة المنيا في صعيد مصر، حيث يقررن تكوين فرقة مسرحية لكسر قيود مجتمعهن والتعبير عن أحلامهن وطموحاتهن.

رحلة ملهمة نحو تحقيق الأحلام

يتابع الفيلم رحلة فتيات “فرقة بانوراما برشا” وهن يواجهن التحديات الاجتماعية والثقافية في بيئتهن المحافظة، سعيًا لتحقيق أحلامهن في التعليم والمسرح والفن.

وتقدم عروضهن المسرحية، المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، رسائل قوية حول قضايا مثل الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، ناهيك عن أحلامهن التي تتخطى حدود قريتهن الصغيرة.

نجاح يمهد الطريق لمزيد من الإبداع

لاقى الفيلم استقبالًا حارًا من قبل الجمهور في عرضه الأول بمسابقة “أسبوع النقاد”، حيث أشاد الحاضرون بقوة رسالته وتأثيره العاطفي.

ويعتبر هذا الإنجاز بمثابة شهادة تقدير للسينما المصرية التسجيلية، ويفتح الباب أمام المزيد من المشاركات الدولية للأفلام المصرية التي تعالج قضايا اجتماعية هامة.

مخرجان موهوبان يواصلان رحلة التألق

يُعد “رفعت عيني للسما” ثمرة تعاون المخرجين الموهوبين ندى رياض وأيمن الأمير، اللذان سبق لهما عرض فيلمهما الروائي القصير “فخ” في مهرجان كان عام 2019، وحصل على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في العام ذاته.

كما شارك فيلمهما التسجيلي “نهايات سعيدة” عام 2016 في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، أحد أهم مهرجانات الأفلام التسجيلية على مستوى العالم.

مشاركة مميزة لفريق بانوراما برشا

يُجسّد الفيلم بطولة فتيات “فرقة بانوراما برشا” ببراعة وإتقان، ما يعكس موهبتهن وشغفهن بالمسرح.

وتتكون الفرقة من: ماجدة مسعود، هايدي سامح، مونيكا يوسف، مارينا سمير، مريم نصار، وليديا هارون، ويوستينا سمير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى