صحة وجمال

فوائد وأضرار النوم على مرتبة صلبة

يفضل كثيرون النوم على مرتبة صلبة لكونه مريحا للعظام، وله فوائد كثيرة للجسم.

في هذا السياق، كشف الدكتور نيقولاي باتسيلينكو، أخصائي الرضوح وجراحة العظام، عن إيجابيات وسلبيات هذه العادة.

وأكد على أهمية تقييم الحالة الصحية لكل فرد عند اختيار نوع المرتبة المناسب.

وبحسب ما جاء من صحيفة “إزفيستيا، ذكر الدكتور نيقولاي باتسيلينكو، أخصائي الرضوح وجراحة العظام، أن النوم على مرتبة صلبة يحمل مزايا وعيوب تختلف تبعًا حالة الفرد الصحية، وفقًا له، فإن الرضع والأطفال والمراهقين يُنصحون بالنوم على مراتب صلبة لدعم تطور عمود فقري سليم،كما يُنصح الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو الداء العظمي الغضروفي أو الجنف أو التهاب المفاصل أو مشاكل في استقامة الجسم باستخدام مراتب صلبة.

وتابع: إن المرتبة الصلبة قد تساعد في تخفيف الضغط على المفاصل، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو التهاب المفاصل،وأوصى الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر بالنوم على مراتب صلبة، حيث توفر هذه المراتب سطحًا مستويًا يساهم في الحفاظ على وضعية صحية للعمود الفقري خلال النوم.

وتابع: كما أنها مفيدة للأفراد الذين يعانون من داء العظم الغضروفي، حيث تساعد في الحفاظ على استقامة العمود الفقري وتقليل الضغط على الأقراص الفقرية.

لكن في نفس الوقت، حذر الدكتور من أن المرتبة الصلبة قد تكون غير مريحة لبعض الأشخاص.

وتابع: وقد تزيد من آلام الظهر أو المفاصل، خاصة لدى أولئك الذين يعانون من حالات صحية معينة، فالأشخاص الذين ينامون على جانبهم قد يجدون صعوبة في النوم بشكل مريح على مرتبة صلبة، حيث يمكن أن تزيد من الضغط على الكتفين والوركين، بالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب المرتبة الصلبة جدًا في مشاكل بالدورة الدموية مثل تنميل الأطراف، وهو أمر يجب أن يحذر منه مرضى السكري بشكل خاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى