صحة وجمال

طريقة سهلة لاكتشاف ارتفاع ضغط الدم الخفي

في بعض الحالات، يكون اكتشاف ارتفاع ضغط الدم صعبا، وهنا يسمي ب “ضغط الدم الخفي”، والذي فيه تُظهر أجهزة القياس التي مستويات طبيعية في الوقت الذي يكون فيه الضغط فعلياً مرتفعاً.

في هذا السياق، كشفت الدكتورة يكاتيرينا ديميانوفسكايا، أخصائية طب الأعصاب، أن ذلك يكون نتيجة لمشاكل نفسية أو عاطفية تؤثر على قراءات الضغط.

ووفقا لما نشرته صحيفة “إزفيستيا”، فذكرت الطبيبة أن ارتفاع ضغط الدم الخفي هو حالة قد يكون من الصعب اكتشافها، حيث قد تظهر قراءات الضغط طبيعية أثناء الفحوصات الطبية بينما يكون الضغط مرتفعاً في الواقع، يعود ذلك إلى أن ضغط الدم يمكن أن يتأثر بالحالة النفسية والعاطفية للشخص، مثل التوتر أو الخوف من الطبيب، مما يرفع من مستوى الضغط حتى في حالة كون القلب والأوعية الدموية بصحة جيدة.

وتابعت: إن ارتفاع ضغط الدم الخفي يمكن أن يكون نتيجة عوامل وراثية، أو تفاعل عاطفي مع الظروف، أو مشاكل في نمط الحياة مثل السمنة،عادة ما يُلاحظ هذا الارتفاع لدى الشباب الذين لا يشعرون بالأعراض ولكنهم معرضون لمخاطر مثل احتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية.

وقالت أيضا: من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الخفي: الاستعداد الوراثي، السمنة، داء السكري، ارتفاع مستوى الكوليسترول، أمراض الكلى المزمنة، والاضطرابات النفسية.

ولتشخيص هذه الحالة، توصي الدكتورة بقياس ضغط الدم مرتين يومياً، صباحاً ومساءً، على مدار أسبوع. إذا كانت القراءات تفوق 135/85 ملم زئبق، فقد يكون ذلك مؤشراً على ارتفاع ضغط الدم الخفي، بالإضافة إلى ذلك، قد تشمل الأعراض المرتبطة بهذه الحالة الصداع المتكرر، وطنين الأذن، وضيق التنفس، والتعب السريع، في بعض الحالات، قد لا تظهر أعراض حتى تسبب تغييرات دائمة في الأوعية الدموية والأعضاء الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى