لبنان

شطب فنانين مصريين من النقابة بسبب التطبيع مع إسرائيل

شدّد نقيب المهن التمثيلية في مصر، الفنان أشرف زكي، على موقف النقابة الثابت المناهض للتطبيع مع إسرائيل، مؤكداً أن قرارات شطب الفنانين المخالفين لهذا الموقف “لا تقبل أي تغيير”.

وأوضح زكي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج تلفزيوني،  أن النقابة قد شطبت أسماء أشخاص من نقاباتها الثلاث لممارستهم التطبيع مع إسرائيل.

وأشار زكي إلى أن الممثل مايكل إسكندر، الذي يشارك في مسلسل إسرائيلي، ليس عضواً في نقابة المهن التمثيلية، ولا يعيش في مصر.

وأكد زكي أن إسكندر “ليس من الممارسين للمهنة في مصر”، وأنه لو كان منتمياً للنقابة وكان بصدد المشاركة في هذا العمل “لكان قد تم منعه بشكل تام ولكان قد تم شطبه على الفور”.

وشدد زكي على أن “هذا الأمر من ثوابت النقابة التي من غير المقبول المساس بها”.

وأكد زكي تضامن الفنانين المصريين مع القضية الفلسطينية، “بما يملكون من أدوات سواء بالتمثيل أو الغناء أو اللوحات الفنية”.

وأشار إلى إمكانية استضافة فنانين فلسطينيين خلال الفترة المقبلة في الأعمال المصرية، موضحاً أنهم في مصر “سيعاملون معاملة المصريين تماماً”.

وأكد زكي أن “هذه ثوابت النقابة”، وأن “الحاجة الوحيدة التي متفقين عليها كنقابات هو قرار اتحاد النقابات سنة 1981، واللي محافظين عليه حتى هذه اللحظة”.

وأشار إلى أن النقابات الفنية “متضامنة مع أهل فلسطين منذ اللحظات الأولى”.

يُذكر أن نقابة المهن التمثيلية في مصر كانت قد أعلنت، في نوفمبر 2020، شطب عضوية عدد من الفنانين من النقابة، لمشاركتهم في أعمال تطبيعية مع إسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى