لبنان

زلزال تايوان.. مشاهد مرعبة وانهيار أبنية وتحذيرات من تسونامي (فيديو)

ضرب زلزال عنيف تايوان صباح اليوم الأربعاء، وسط تحذيرات من أمواج تسونامي في الجزيرة واليابان والفلبين.

أظهرت مشاهد مروعة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي الشوارع والجسور تهتز، بينما تتمايل الأبنية وتنهار وأبراجاً تهتز على وقع الزلزال المرعب.

تخطت قوة الزلزال 7 درجات بمنطقة بحرية تقع قرب تايوان، ما دفع بسلطات الجزيرة وكلّ من اليابان والفلبين إلى تحذير سكّان المناطق الساحلية من خطر حدوث تسونامي.

الأعنف منذ 25 سنة

اعتبر هذا الزلزال الأقوى الذي يضرب تايوان منذ 25 عاماً، بحسب ما أكّد مدير “مركز تايبيه لرصد الزلازل” وو شين-فو للصحافيين.

وقال وو إنّ “الزلزال قريب من الساحل وضحل. ولقد شعر به سكّان تايوان والجزر المجاورة… إنّه الأقوى منذ 25 عاماً، منذ زلزال 1999” الذي بلغت قوته 7,6 درجات وأوقع 2400 قتيل.

تحذيرات من تسونامي

أصدرت السلطات التايوانية تحذيراً من خطر حدوث تسونامي في المناطق الساحلية، وقالت في رسالة تحذيرية تلقّاها السكّان عبر هواتفهم المحمولة إنّ “الزلزال قد يؤدّي إلى حدوث تسونامي يؤثّر على تايوان فعلى سكّان المناطق الساحلية توخّي الحذر”.

بدورها، أصدرت اليابان تحذيراً من خطر حدوث تسونامي في الجزر الواقعة في جنوب غرب البلاد.

كذلك، أطلقت الفلبين، تحذيراً من خطر حدوث “أمواج تسونامي عالية” وأمرت سكّان العديد من المناطق الساحلية في الأرخبيل بإخلائها.

وقال المعهد الوطني لعلم الزلازل في تحذير وجّهه لـ23 مقاطعة “ننصح بشدّة سكّان المناطق الساحلية في المقاطعات التالية بإخلائها فوراً إلى مناطق مرتفعة أو الانتقال إلى مناطق داخلية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى