صحة وجمال

احذر إدمان الهاتف.. يؤثر على قواك العقلية 

في زمن السوشيال ميديا، أصبح كثيرون مدمنون للهاتف، فيتصفحون الإنترنت فور الاستيقاظ من النوم لمعرفة ماذا يحدث في الكون.

لكن، استخدام الهاتف بعد الاستيقاظ مباشرة، له أضرار كثيرة، حسبما ذكرت صحيفة «هندوستان تايمز»، إذ تؤثر سلبا على الصحة العقلية بشكل كبير، فحذرت الصحيفة من إدمان الهاتف خاصة في أوقات الصباح.

وكشفت الصحيفة أضرار استخدام الهاتف بعد الاستيقاظ كالتالي:

الصحة العقلية

عند تصفح الإنترنت وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية في الصباح دون وعي، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض التوتر والقلق والاكتئاب، كما أن النظر إلى الأخبار مباشرة بعد الاستيقاظ في الصباح قد يؤدي أيضًا إلى ظهور علامات الاكتئاب.

وعند استخدام الساعات في الرد على الرسائل والبريد الإلكتروني، فبذلك يتم استهلاك الكثير من الوقت في المعلومات غير المفيدة، ومن الممكن أن يعيق ذلك عجلة اليوم، لذا من المهم والضروري استغلال الصباح في تعزيز القوة البدنية والعقلية والعاطفية.

يزيد من الإدمان

يعتبر إدمان الشاشات أمر حقيقي، إذ عند الاعتياد على استخدام الهواتف فور الاستيقاظ في الصباح، فإن هذا يزيد من الإدمان للهواتف ويجعل الأمر أسوأ، إضافة إلى أن هذا قد يتسبب في منح الفرصة للهاتف للسيطرة على صاحبه والانجراف معه.

يعطل دورة النوم

كما يؤثر بشكل كبير على دورة النوم، إذ تصدر الشاشات ضوءًا أزرق، مما يعطل إنتاج الميلاتونين، مما يجعل النوم صعبًا وربما يسبب ليالي مضطربة.

لذلك، كم المهم كسر هذا النمط عن طريق خلق بيئة واعية حيث في الصباح عن طريق ممارسة اليوجا أو التأمل وكتابة اليوميات أو الذهاب في نزهة صباحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى